6.8.13

عملية طي المعدة بالمنظار لمعالجة البدانة - الفؤائد و الاضرار و نسبة النجاح في خسارة الوزن

 تعتبر حاليا عملية طي المعدة بالمنظار من أحدث و اكثر الطرق الجراحية اثارة و تميزاً وأقلها كلفة لخسارة الوزن الزائد، علماً أن هذه الجراحة تصنّف ضمن مجموعة العمليات الحاصرة Restrictive أو المحددة لسعة المعدة وتجرى بالمنظار وتعدّ نموذجا آمنا من عملية السليف أو الاستئصال أو التصغير الطولي للمعدة ولكنها تختلف عنها بعدم إجراء أي استئصال لأي جزء من المعدة. اذ يتم طيّ جدار المعدة بقطب متعددة و لعدة طبقات ليصبح حجمها واستيعابها مماثل تماما لسعة المعدة التي جرى قصّها واستئصالها، لينخفض بذلك الاستيعاب الكلي للمعدة بعد العملية الى 70 الى 80% مما كانت تستوعبه قبلها.
أما في جديد الموضوع اليوم، فقد أصدر الطبيب اللبناني يوسف أندراوس، رئيس قسم جراحة البدانة في مستشفى أبو جودة- لبنان، النتائج النهائية لأول أكبر مجموعة في الشرق الأوسط خضعت الى عملية طي المعدة بالمنظار، على يده، والتي ضمّت ٤٠ مريضاً لغاية ١٠ ⁄ ٠٣ ⁄ ٢٠١١ .وجاءت النتائج متطابقة مع النتائج العالميّة التي صدرت في أيار ٢٠١٠ خلال المؤتمر الأميركي لجراحة البدانة. و بالتالي:
- إنّ عدد المرضى الذين خضعوا إلى العمليّة هم أربعون شخصاً تراوحت أعمارهم ما بين ١٦ سنة و ٥٥ سنة.
- إنّ مؤشر البدانة تراوح بين ٣٥ و ٥٦ .
- إنّ خسارة الوزن كانت بمعدّل ٢٤ % من الوزن الزائد في الشهر الأوّل
( بمعدّل وسطي 11 كلغ). 
- إنّ المضاعفات و العوارض الجانبيّة قليلة جداً و لا تتعدّى الــلّعيان لمدّة يومين و المغص لمدّة يوم واحد.
- إنّ جميع المرضى الذين خضعوا الى العمليّة، و هم يعانون من أمراض الضغط و السكّري و انقطاع النفس اللّيلي ، تخلّصوا من الأدوية بنسبة ٨٠ % و من اّلات التنفّس اللّيلي بنسبة ٩٠ % .
- لم يحدث أيّة مضاعفات خطيرة و لا أيّة حالة تسريبات.
- إنّ معدّل الاقامة هو يومين لأوّل عشرة مرضى و يوم واحد لباقي المرضى الثلاثين.
- إنّ الكلفة الماديّة هي أقلّ ب٤٠ % من عمليّة الحلقة و الBypass والاستئصال Sleeve بمعدّل وسطي 4000 $ .
- من بين المجموعة، ثلاثة مرضى تمّ نزع جهاز الحلقة لديهم واستبداله بعمليّة طيّ المعدة كـحل بديل بنجاح تام.
لذلك ينصح الدكتور يوسف أندراوس المرضى الذين يعانون من البدانة، و الوزن الزائد، اعتماد هذه الطريقة الحديثة و الثوريّة نظراً للحسنات الكثيرة التي تتمتّع بها هذه العمليّة. كما و أنّها تتفوّق على زميلاتها من العمليّات الحاصرة ((Sleeve Gastrectomy, Gastric Balloon نظراً لقلّة مضاعفاتها و كلفتها القليلة نسبياً و فعّاليتها على البدانة و عوارضها.

مشاهدة العملية :



3 التعليقات:

العملية جيدة جداً وفرتها رائعة ولكن مستقبلا هل يحدث مضاعفات مثل السرطان مثلا او ماهي نسبة الوفيات بتلك العملية

أنا عملت العمليه عند الدكتور يوسف وصراحه النتائج جدا ممتازه والحمدلله ما فيها أي مضاعفات
الكويت

سلام عليكم اني فاتن من العراق اريد اسوي تصغير معده مذا تنصحوني لو اسوي طي ومابها مضاعفات في المنتدى البعيد مع جزيﻻ الشكر

إرسال تعليق