18.9.13

لائحة بأسماء وثروات أغنى الأشخاص في أمريكا لعام 2013

 يتربّع بيل غيتس على رأس قائمة "فورتشن 400" التي تضم أغنى أغنياء أميركا منذ سنوات عديدة
ولا يزال مؤسس "مايكروسوفت"، والشريك الأكبر فيها، بيل غايتس، أغنى شخص أميركي للسنة الـ 20 على التوالي، وفقا لقائمة "فورتشن"، بفضل ثروته البالغة 72 مليار دولار، حيث زادت ثروته 6 مليار عن عام 2012.

في المركز الثاني حلّ وارن بافيت بثروته البالغة 58.5
مليار دولار، بزيادة 12.5 مليار دولار عن عام 2012.
وبالرغم من إزدياد ثروته الشخصية بنسبة 25% كلّ عام، إلا أن الفارق لا يزال كبيراً بينه وبين بيل غايتس، الذي لا يزال أحد المساهمين الرئيسيين في الشركة التي شارك في تأسيسها.


وحلّ الرئيس التنفيذي لشركة "أوراكل" مارك اليسون في المرتبة الثالثة بثروته البالغة 41 مليار دولار، حيث بقيت ثروته على حالها عاماً بعد عام.

يبدو مفاجئً أن تصنّف صناعة التكنولوجيا على أنها ثاني أكبر قطاع نرى فيه عدداً كبيراً من أصحاب المليارات، فحوالي 50 إسماً في القائمة يعملون بصناعة التكنولوجيا، مع حصّة تبلغ 12% من الثروة الإجمالية لأعضاء قائمة "فورتشين" .
ويأتي في المرتبة الـ 12 مؤسس موقع "أمازون" جيف بيزوس بثروته البالغة 27.2 مليار دولار، وحلّ خلفه في المرتبة 13 و 14 على التوالي مؤسسي موقع "غوغل" لاري بايج وسيرغي برين بثروتهما البالغة 49.3 مليار دولار.

مارك زوكربيرغ، الذي حلّ في المرتبة الـ 20، أصبح واحدا من أصغر أصحاب المليارات في القائمة، حيث تغلّب عليه داستن موسكوفيتز، الذي يصغر زوكربيرغ ببضعة أيام فقط. ويمتلك زوكربيرغ، مؤسس شبكة التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، ثروة تقدر بـ 19 مليار دولار، وذلك بفضل إنتعاش أسهم "فيسبوك".

الرئيس التنفيذي الحالي لـ "مايكروسوفت" ستيف بالمر إحتلّ المرتبة الـ 21، متقدماً مركزين عن العام الماضي، حيث يمتلك ثروة تقدر بحوالي 18 مليار دولار .وكان بالمر قد أعلن مؤخرا تقاعده من "مايكروسوفت"، على أن يتمّ البحث عن بديل له العام المقبل .

كارل ايكان، الذي فشل في الحصول على شركة "دل" لصناعة الكمبيوترات خلال النقاشات
حول خصخصة الشركة، عاد من جديد الى أغنى 20 شخص في القائمة لأول مرة منذ عام 2008. أمّا الرئيس التنفيذي لـ "دل" مايكل دل، يحتلّ المركز الـ 25 بثروة البالغة 15.9 مليار دولار.

   
ويُصنّف "العبقري"، الذي تحّول الى رجل أعمال، مؤسس "تسلا موتورز" ايلون موسك، في المرتبة 61 في القائمة، بثروته الشخصية البالغة 6.7 مليار دولار.


وفي الختام نشير الى أنه وفقاً لمجلة "فوربس"، تبلغ الثروة المشتركة لأغنى أغنياء أميركا حوالي 2.02 تريليون دولار، أو ما يعادل تقريبا مجموع الناتج المحلي الإجمالي لروسيا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق