16.10.13

تسهيل الولادة ببعض الأدعية الدينية - آيات تقرأ لتسهيل عملية ولادة المرأة الحامل

سؤل فضيلة الشيخ ابن عثيمين: هل هناك آيات واردة تقرأ بغرض تسهيل الولادة بالنسبة للمرأة؟

==لا أعلم في ذلك شيء عن السنة لكن إذا قرأ الإنسان على الحامل التي أخذها الطلق ما يدل على التيسير مثل (يريد الله بكم اليسر ولا يريدبكم العسر) ويتحدث عن الحمل والوضع كقوله تعالى) وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلاتَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِه) ومثل قوله تعالى (إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرضأثقالها) فإن هذا نافع ومجرب بإذن الله والقرءان كله شفاء إذا كان القارئ والمقروءعليه مؤمنا بأثره وتأثيره فإنه لابد أن يكون له أثر فإن الله سبحانه وتعالى يقول (وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا) وهذهالآية عامة شفاء ورحمة يشمل شفاء القلوب من أمراض الشبهات وأمراض الشهوات وشفاءالأجسام من الأمراض المستصعبات.

هل قراءة سورة الزلزلة عند الولادة يسهل الولادة ؟ وهل هناك أدعيةوأذكار مشروعة تقال عند الولادة لتسهيلها ؟ وهل الدعاء عند الولادة مستجاب؟.

كتابة سورة الزلزلة في إناء بالزعفران ، وكذلك الآيات التي فيها أن الله سبحانه وتعالى يعلم ما في الأرحام ،وكذلك مثل قوله تعالى : " وما تخرج من ثمرات من أكمامها وما تحمل من أنثى ولا تضعإلا بعلمه " فصلت : 47 ، وقوله تعالى : " الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيضالأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار " الرعد : 8 . هذه جربت ويصب فيالإناء ماء ويحرك حتى يتغير بالزعفران ثم تشربه النفساء ويمسح منه على بطنها ، أوتقرأ هذه الآيات في ماء وتسقى إياه ويمسح به على بطنها أيضا . أو يقرأ على نفسالمرأة التي أخذها الطلق ، كل هذا نافع بإذن الله
أما مسألة الدعاء ... دعاء المرأة التي تطلق - عند الطلق - فهذا حري بالإجابة لأنه يقع عند الاضطرار وقدقال الله عز وجل : " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرضأإله مع الله " النمل : 62 .
وما أكثر ما يجيب الرب عز وجل الدعاء عندالكربات فيفرجها الله سبحانه وتعالى . والله أعلم .


** أدعية لتسهيل الولادة .. قراءة الآتي في ماءويرش منه بطن الحامل وتشرب منه


- يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني

- لاا له إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين



- (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا )


(كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ )


- ( إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ )


- من الأوراد : سورة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي وسور الإخلاص والفلق والناس كل منها ثلاث مرات وسورة الزلزلة ومريم


- قول "بسم الله (3 مرات)..أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7 مرات )ًعلى موطن الألم "


- (ياحي يا قيوم برحمتك استغيث) ثلاثا


- (حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) الايه سبع مرات


- والخمس آيات الأولى من سوره البقره وأواخرها من (آمن الرسول...(


** عند الطلق وفي كل وقت أيام الحمل :

)اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجععل الحزن إذا شئت سهلا )


- دبر كل صلاة : ( اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق )


- يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني..


- )اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ، ويامن هو كل يوم في أمر جديد ، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك ادفع ما أطيق ومالا أطيق ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم )


- آية الكرسي والمعوذتين وسورة الإخلاص والزلزلة ويس و سوره الملك


- دعاء الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ).


- اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم



- (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير)


- اللهم أنت فارج الهم ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم الذي لااله الاانت .. اللهم أنى اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حي يا قيوم ..

اللهم أني اسئلك بعزك الذي لا يرام, و مالك الذي لا يضام, و بنورك الذي ملء أركان عرشك .. أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..


**إذا تعسرت ولادة المرأة فتقرأ هذه الآيات في ماء ثم تشربه المرأة وتمسح منه على بطنها فإنها تضع بسهولة – بإذن الله – وقد جُرب ذلك فنفع الله بها :


1- الآية الأولى : ( اللهُ يعلمُ ما تحملُ كُل أُنثى وما تغيضُ الأرحامُ وما تزدادُ وكُلُّ شيءٍ عندهُ بِمقدارٍ )


2- ) وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ


3) والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون )

0 التعليقات:

إرسال تعليق