26.10.13

إكتئاب ما بعد الولادة : تعريفه, أسبابه, مدّته , عوارضه , وطرق علاجه

يتغير المزاج الفردي ويتبدل بسبب أمور عدة منها ما هو خارجي ومنها ما هو داخلي "اي داخل الجسم". فالتبدلات التي سببها داخلي ترتبط بالإفرازات الهرمونية التي تنتج عن الجسم.

هذه القاعدة العلمية تبدو واضحة المعالم في مرحلة "اكتئاب ما بعد الولادة" التي هي حالة مزاجية نفسية ترافق الام لمدة 15 يومأً بعد الولادة التي سنلقي الضوء عليها من مقابلة جرت مع الدكتوة تيريز ورد


ما هو تعريف فترة الإكتئاب التي تمر بها المرأة بعد الولادة؟
اسمها العلمي "اكتئاب ما بعد الولادة" المفروض ان تأتي خلال اول 15 يوم بعد الولادة وهي حالة طبيعية تنتهي من دون اي علاج، وهي ردة فعل طبيعية على تغير الهورمون والوظائف الجديدة التي طرأت على مهام المرأة بعد الولادة.
ماذا لو امتدت لأكثر من 15 يوماً؟


اذا امتدت لأكثر من 15 يوماً يجب على الام ان تبحث عن علاج، خصوصاً ان الحالة ستؤثر حتماً على علاقتها مع "المولود".

ما ميزات هذه المرحلة؟

في هذه المرحلة الام تبكي كثيراً، ولا تهتم بالمولود الجديد وتخاف منه وتخاف ان تكون ام فاشلة كما تخاف على المولود "اذا بكي بتخاف وبتتلبك وبتصير منطوية على ذاتها اكتر من ما تكون مفتوحة على المولود الجديد".
كيف يمكن ان تتصرف الأم في هذه المرحلة؟

يجب ان يدخل احد الى العلاقة بين الأم والمولود الجديد "من الممكن والدتها"، كي تهتم بالمولود خصوصاً ان الأم غير قادرة في هذه المرحلة على اعطاء طفلها كل اللوازم الاساسية.
والجدير بالذكر ان الطفل ليس كما نحن نتوقع فهو يعلم نفسية أي شخص محيط به، فهو يتأثر بإكتئاب والدته بشكل سلبي لذلك يجب ان يكون هناك طرف ثالث يهتم بالمولود في هذه المرحلة.
اذا استمر الأمر أكثر من 15 يومأً ما هو العلاج المناسب؟

العلاج يجب ان يكون نفسي لا جنسي عبر علاج نفسي "تحكي عن الوضع اللي هي في حتى تتخطى الحالة".
هل فترة العلاج طويلة؟

"اذا لحقت حالها بكير مش مفروض تكون طويلة واذا تركت حالها بتكون من خطر الى أخطر"، والعلاج في هذه الحالات "الإكتئاب" لا يكون أقل من مدة 6 أشهر وهذا الأمر مرتبط بحسب الحالة.
   

0 التعليقات:

إرسال تعليق