الأحوال الجوّية في لبنان ليوم السبت 01 تموز 2017 والاسبوع الاول منه

الحالة العامّة:

لمعرفة ماذا ينتظر لبنان نبدأ بشرح الخرائط التي قدّمها القمر الصناعي في آخر تحديث اجراه مساء الخميس ونبدأ مع الصورة الأولى:




تقع المناطق الإستوائية الحارة التي تمدّنا بالحرارة بين غرب شبه الجزيرة وجنوب الهند وهي منطقة ضغط جوّي ثابت يُسمّى بالمنخفض الهندي الموسمي، وكلّما تعمّق فيه الضغط الجوّي، نزولاً، في ايام الصيف، شابه بركانا منفجراً يقذف الحمم في محيطه ويوزّع الكتل الحارة، تُسمّى "بالكتل الإستوائية"، تماماً كما تُسمى في الشتاء الكتلة القطبية الباردة المتمدّد من الشمال.
تقع مكان "النواة" للمنخفض الموسمي موضع x، جنوب الهند عند خط الإستواء ويمكن ان تنتقل النواة شمالاً او شرقاً او جنوباً دون الغرب بسبب تمركز منخفض البحر الأحمر الناشط بين غرب شبه الجزيرة العربية ووسط القار الإفريقية وهو الذي يغذّي شمال افريقيا والسواحل اللبنانية والسورية والفلسطين والتركية بالحرارة المرتفعة عندما يصبح ناشطاً، وحتى الساعة لم يمارس نشاطه بعد لذلك لا نشهد درجات مرتفعة على الساحل.

ففي الأيام الأخيرة تعمّقت قيم الضغط المنخفض فوق المنخفَض الهندي نزولا الى 995hpa ما ادّى الى نشاط حراري شمالاً وصلت نتائجه نحو سوريا والأردن والبقاع اللبناني، الذي لامست حرارته ال 41 درجة لقترة قصيرة من الوقت واستقرّت على 39 درجة. فما سيحصل يوم الجمعة بعد الظهر هو انتقال نواة المنخفض الهندي من جنوب الهند وجنوب شبه الجزيرة العربية، نحو الشمال، وسوف يتمركز فوق دول الخليج، والرّبع الخالي، والعراق، فتنخفض قيم الضغط الجوي الى ما يقارب 993hpa بينما ترتفع فوق جنوب الهند الى 1002hpa، الأمر الذي سيساهم في ارتفاع درجات الحرارة لتتراوح بين 55 و 57 في وسط شبه الجزيرة العربية والكويت والعراق يصل تأثيرها الى بادية الشام، فالبقاع اللبناني.

يوضح الفيديو المرفق، تمركز المنخفض الهندي الموسمي فوق شبه الجزيرة العربية، وكيفية توزيع الهواء اللاهب ليصل الى جنوب تركيا حيث سترتفع الحرارة بين الإثنين والثلاثاء الى 42 درجة وهذا ما سيشهده البقاع اللبناني ايضاً وإن كان لفترة قصيرة خلال الظهر.

تبقى السواحل اللبنانية ضمن الحرارة المقبولة بين 33 و 35 درجة مئوية في الأيام المقبلة مع نسبة رطوبة عالية.

امّا طقس يوم السبت:
مشمس وحار. تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع مع تمدد الكتلة الإستوائية نحو شمال الأردن وبادية الشام وتتعمّق ايام الأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء وتكون الأجواء شديدة الحرارة الى حين تتراجع نواة المنخفض الهندي جنوباً وتتراجع معها قوّة الحرارة الإستوائية.

درجات الحرارة ليوم السبت:
الساحل: 33 نهاراً و 25 ليلاً
الساحل الشمالي: 36 نهاراً و 26 ليلاً
عكار 35 نهاراً و 25 ليلاً
الجبال 1200 متر: 28 نهاراً و 21 ليلاً
البقاع الأوسط والغربي: 37 نهاراً و 22 ليلاً
البقاع الشرقي: 37 نهاراً و 23 ليلاً
الرطوبة 15% في البقاع و 80% على الساحل.
الضغط الجوّي: 1002hpa

الرياح: غربية ساخنة ورطبة سرعتها 8 كلم قبل الظهر تنشط بعد الظهر لتصل الى 30 كلم في الساعة.

تقرير: الأب ايلي خنيصر المتخصّص في علم المناخ والطقس.
التالى
هذه احدث تدوينة على الإطلاق.
السابق
رسالة أقدم

إرسال تعليق

 
Top